الصفحة الرئيسية

حمل هدايا من الموقع

منتدى أسنانكّ

عجبك الموقع ..أرسل لنا

 
 



قصة الشهيد ابن مدينة جبلة المجاهد عز الدين القسام 

عز الدين القسام

مولده ونشأته :

ولد عز الدين القسام في مدينة جبلة السورية الساحلية قضاء مدينة اللاذقية السورية المشهورة ،والأرجح أن ولادته كانت في سنة 1882م .

والد الشيخ القسام هو عبد القادر مصطفى القسام من المشتغلين بالتصوف وعلوم الشريعة . ومن ذلك نشأ في بيت علم و تقى قد رُبى وتعلم في زاوية الإمام الغزالي وعمل في مدرسة " كُتاب " درّس فيها أبناء مدينة جبلة أصول القراءة وحفظ القرآن ثم اشتغل لفترة مستنطقاً في المحكمة الشرعية .

الشهيد عز الدين القسام

سافر الشيخ المجاهد عز الدين القسام لمصر للأزهر طلباً للعلم وهناك كان يحضر دروس الشيخ محمد عبده واستمرت دراسته في الأزهر عشر سنوات .

عاد الشيخ عز الدين القسام إلى سوريا عام 1906 بعد أن نال الشهادة الأهلية وأخذ يدرس العلوم الأدبية والقراءة والكتابة وحفظ القرآن لأطفال القرية وتولى خطابة الجمعة في مسجد المنصوري ( للمزيد من المعلومات حول الجامع أضغط ) فدب في القرية حماس ديني شديد فكانت شوارعها تُرى مقفرة إذا أذن لصلاة الجمعة، وبنشاطه في الدعوة والتعليم ذاع صيته وانتشر اسمه .

وأصبح موئلاً ومقصداً ، وكان في سيرته الشخصية مثال الفضيلة والكمال ، لا ينهى عن خلق ويأتي مثله ، ولا يدعو إلى طريق إلا ويكون أول سالك له ، فكثر إتباعه ومريدوه وعظم شأنه وذاع صيته .

جهاده:

في 27 أيلول 1918 أعلن جمال باشا انسحاب الدولة العثمانية جيشاً وحكومة من سوريا وفي مطلع تشرين الأول 1918 دخلت جيوش الحلفاء دمشق .

في العام 1919 تألفت الفرق الثورية في سوريا بعد قيام فرنسا بتقسيم المنطقة إلى عدة أقسام ، وكانت الفرق الثورية تعمل تحت قيادات متباينة وفي مناطق مختلفة وهذه الفرق هي   :

 

( شاهد صورة قبر الشهيد عز الدين القسام وقد لطخه اليهود الصهاينة بالسواد )

 
  • ثوار إبراهيم هنانو

  • ثوار الشيخ صالح العلي

  • ثوار صبحي بركات

  • ثوار عمر البيطار وعز الدين القسام

دور الشيخ عز الدين القسام في الثورة : _

خلال الحرب العالمية الأولى " 1914 _ 1918 " أخذ القسام يعطي الدروس التحريضية تمهيداً لإعلان الثورة، و عندما نادي المنادي للجهاد وكان القسام أول من لبى و أجاب ، فانضم إلى ثوار عمر البيطار في قرية شير القاق من جبال صهيون ، وانتظم في عداد رجالها وتقلد السلاح جنديا في خدمة الإسلام ، وكان معه طائفة من مريديه وإتباعه الذين علمهم وهذبهم .

فاندلاع الثورة في جبال صهيون كان من نتائج دعاياته وفي هذه المنطقة قاوم القسام أشد مقاومة وكان أول من رفع راية المقاومة لفرنسا وأول من حمل السلاح في وجهها . كما كان في طليعة المجاهدين واستمر هو وإخوانه حوالي سنة في مقارعة الفرنسيين " 1919 _ 1920 " .

محاولة الفرنسيين إقناع القسام بترك الثورة : _

لقد نجح الاحتلال الفرنسي في جر صبحي بركات إلى شباكهم، وحاولت أن تقنع الشيخ عز الدين القسام بترك الثورة والرجوع إلى بيته، فأرسل الاحتلال إليه زوج خالته فوعده باسم السلطة أن توليه القضاء وإن تجزل له العطاء في حال موافقته على الرجوع والتخلي عن جهاده فرفض الشيخ القسام العرض وعاد رسول الفرنسيين من حيث أتى .

الحكم عليه بالإعدام هو ورفاقه : _

ونتيجة لإصراره على خط الجهاد حكم عليه الديوان العرفي الفرنسي في اللاذقية وعلى مجموعة من إتباعه بالإعدام " فلم يزده ذلك إلا مضاء وإقداما " وطارده الفرنسيون فقصد دمشق وفي العام 1920 غادر القسام دمشق بعد أن احتلها الفرنسيون قاصداً فلسطين ليبدأ في تأسيس حركته الجهادية ضد البريطانيين والصهيونيين . 

الشيخ القسام في فلسطين : _

بعد أن قدم الشيخ القسام إلى حيفا بدأ في الأعداد النفسي للثورة وجعل القسام من دروسه في المسجد التي تقام عادة بين الصلوات المفروضة ، وسيلة لإعداد المجاهدين وصقل نفوسهم وتهيئتها للقتال في سبيل الله ، معتمدا اختيار الكيفية دون الكمية ، وكان للشيخ القسام حلقات درس يُعلم فيها المسائل الدينية، ولكنه كان أكثر المشايخ تطرقا لضرورة الجهاد ولمنع الصهيونية من أن تحقق أحلامها في بناء وطن قومي على أرض فلسطين ، وكان يركز على الاستعمار البريطاني وعلى الصهيونية ، ولقد استجوبته السلطات البريطانية لعدة مرات ، ولما كان له شعبية كبيرة كانت الحكومة تتجنب اعتقاله ، وكان من نتيجة وطنية الشيخ ودعوته للجهاد أن التف حوله جماعة من الرجال دفعتهم الوطنية والإيمان .

وكان الشيخ يجلس مع رفاقه بعد صلاة الفجر في حلقة صغيرة يتحدث الشيخ عن فضائل الجهاد في الإسلام وثواب الاستشهاد في الآخرة .

استغل الشيخ القسام ثورة البراق وأخذ يدعو في خطبه العرب و المسلمين إلى التصدي لكل من الإنجليز والصهيونية الحاقدة .

وكان يُذكّر الناس بالشهداء محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير ويحث الناس على الجهاد باستمرار .

تأسيس جمعية الشبان المسلمين ونشاط القسام فيها:

أسس الشيخ القسام هو وصديقه رشيد الحاج إبراهيم رئيس فرع البنك العربي في المدينة فرع لجمعية الشبان المسلمين . وكان ذلك في شهر أيار من عام 1928م .

وكان الشيخ القسام يزور القرى المجاورة والمدن ويدعو فيها للجهاد وفي ذلك كان يختار القسام العناصر الطليعية للتنظيم وبدأت عصبة القسام السرية تنسج خيوطها الأساسية في عام 1925م ولكن العصبة لم تبدأ عملها الجهادي إلا بعد العام 1929 م .

وكان الأسلوب الذي اتبعه القسام في تنظيم الأفراد يعتمد على مراقبته المصلين وهو يخطب على المنبر ، ثم يدعو بعد الصلاة من يتوسم به الخير لزيارته ، وتتكرر الزيارات حتى يقنعه بالعمل لإنقاذ فلسطين ضمن مجموعات سرية لا تزيد عن خمسة أفراد ثم اتسعت المجموعات لتضم 9 أفراد ، وكان يشرف على الحلقة الواحدة نقيب يتولى القيادة والتوجيه، ويدفع كل عضو مبلغاً لا يقل عن عشرة قروش شهرياً .

خطبة القسام الأخيرة في حيفا :-

وقف للمرة الأخيرة خطيبا في جامع الاستقلال في حيفا "وخطب في جمع من المصلين وفسر لهم الآية الكريمة :" ألا تقاتلون قوما نكثوا إيمانهم وهمّوا بإخراج الرسول وهم بدؤوكم أول مرة . أتخشونهم ؟ فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين" (التوبة 13-14) " وكان في صوته تهدج وحماسة وفي نبراته رنين ألم ممض، وفي عينيه بريق من بأس وقوة" وقال أيها الناس : لقد علمتكم أمور دينكم، حتى صار كل واحد منكم عالما بها، وعلمتكم أمور وطنكم حتى وجب عليكم الجهاد، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد: فإلى الجهاد أيها المسلمون، إلى الجهاد أيها المسلمون .

وما أن أنهي خطابه حتى كان الحاضرون قد أجهشوا بالبكاء واقبلوا على يديه يقبلونهما وعاهدوه على القتال في سبيل الله . وبعد ساعة من إلقاء الخطبة أخذت السلطة تفتش عن الشيخ القسام للقبض عليه ومحاكمته ولكنه كان قد ودع أهله وعشيرته ، وحمل بندقيته وذهب وصحبه إلى الجبال ليجاهدوا وليستشهدوا .

ويذكر أن سيارة كانت تنتظره خارج المسجد ولم يشاهد مرة أخرى بحيفا بعد ركوبه فيها .

حادثة الاستشهاد :-

غادر الشيخ القسام مع مجموعة من المجاهدين حيفا متجهاً إلى يعبد ، وكان يتعقبهم مجموعة من عملاء البريطانيين إلى أن عرفوا مكان استقرار الشيخ و رفاقه، فحاصرهم البوليس الإنجليزي يوم 20/11/1935م وكان يقدر عدد أفراد البوليس بـ 150 فردا من الشرطة العرب والإنجليز وحلق القائد البريطاني فوق موقع الشيخ ورفاقه "في أحراش يعبد" في طائرته وعندها عرف القسام أن البوليس قادم لا محالة … عندها أعطى الشيخ لإتباعه أمرين :-

  • عدم الخيانة حتى لا يكون دم الخائن مباحا .

  • عدم إطلاق النار بأي شكل من الأشكال على أفراد الشرطة العرب، بل إطلاق النار باتجاه الإنجليز . وكان الضباط الإنجليز قد وضعوا البوليس العربي في ثلاثة مواقع أمامية ولم يكن هؤلاء عارفين بحقيقة الجهة التي أُحضروا إليها وحقيقة الجماعة التي يطاردونها .

اتخذت المعركة بين الطرفين شكل عراك متنقل ، وساعدت كثافة الأشجار على تنقل أفراد الجماعة من موقع إلى آخر و استمرت حتى الساعة العاشرة صباحاً . و كان الشيخ من الفعالين في القتال ، فقد حارب ببندقية و مسدس بالتناوب ، في الوقت التي كانت شفتاه تتفوهان بالدعاء … ورغم المقاومة الباسلة التي أبداها الشيخ ورفاقه ، فقد كانت نتيجة المعركة استشهاد الشيخ و اثنان من رفاقه .

وبعد انتهاء المعركة ، تعمد قائد البوليس الإنجليزي أهانة جثة الشهيد القسام و يقال أنه داس على رقبته .

 

تنويه :

كان  لعرضي سيرة المجاهد عز الدين القسام في موقعي الطبي هذا عدة أسباب :

أنه إبن مدينتي ( مدينة جبلة ) وقريب لي من ناحية أبي وأمي ، هو إبن عم والد جدتي لأمي

مدرسة المجاهد الشهيد عز الدين القسام في مدينة جبلة

بنيت منذ حوالي 60 سنة

 ، وزوجته تسمى أمينة نعنوع وهي بنت عم جدي لأبي ، أما أبنه  الأستاذ محمد عز الدين قسام فقد عمل مدرس في الصف الرابع الابتدائي في المدرسة التي تسمى باسم والده المجاهد عز الدين القسام وقد كان مدرسي وله الفضل الكبير في تربيتي في تلك الفترة من عام 1974، ومن المفارقات المضحكة التي ارغب في ذكرها ، أنني كنت أستغرب ألهجة أو ألكنة الفلسطينية للمرحوم الأستاذ محمد ، ولم أعلم بالسر إلا بعد سنين ،  نزح الأستاذ محمد مع أمه وأخوته إلى سوريا في عام 1948  ظلت لهجته فلسطينية واضحة لأنه  ولد وعاش في فلسطين .

 ((إذا رغبتم في الإطلاع على قصة المجاهد عز الدين القسام وتاريخ حياته بالتفصيل أكثر حمل الملف بالضغط هنا ))

 

 


الجامع الكبير أو جامع المنصوري في مدينة جبلة

الجامع الكبير أو الجامع المنصوري الذي يشغل مكاناً هاماً في قلب مدينة جبلة القديمة، و هو على الأغلب كان موقع المعبد الوثني في الدورين السلوقي والروماني قبل الدور البيزنطي حيث تحول الى الكاتدرائية الكبرى، . ويعتبر الحمام المجاور للجامع المنصوري من المواقع التاريخية في جبلة، ومعروف لدى العامة باسم «الحمام الجديد» لكن اسمه الآخر هو «حمام التصاوير» ويبدو أن مرد هذا الاسم يعود إلى الرسوم والزخارف النافرة التي كانت تزين الجدران وقبته الرئيسية فيما سلف حسبما يمكن الاستنتاج مما تبقى من هذه الزخارف اليوم، وحسب ما أكد آخر سليل لمالكيه اليوم..والحمام مملوكي العهد والطراز، وهو نموذجي بمعنى أنه يحتوي على كافة عناصر الحمامات المملوكية سواء بأسلوب تخطيطه أو بطريقة بنائه، وقد شيده الحاج «محمد المطرجي» في زمن المالك المملوكي الناصر بن محمد قلاوون الصالحي.

إضافة الدكتور أنس عبد الرحمن :

كما سبق وقرأتم عن جامع المنصوري الأثري والتاريخي في هذا الموضوع وكما لاحظتم مدى أهميته على مدى التاريخ إلا أنه ومع الأسف دب فيه الإهمال ودبت فيه الشيخوخة كما هو مبين في الصورة الملحقة في الموضوع، لذلك ومن منبري المتواضع هنا أناشد كل من لديه إمكانية في التبرع أو التكفل بعمل صيانة كاملة للجامع المنصوري الأثري إلى المبادرة إلى الاتصال بمديرية الأوقاف في مدينة جبلة أو الاتصال بي على رقم جوالي الشخصي للمساعدة في عمل الخير  :

0096394832396   

 

 


 

[ الأسعافات الأولية للأسنان] [ إسعافات اللثة ] [ إسعافات الوجه والفكين] [ لعناية بالأم الحامل ] [ بزوغ الأسنان] [  وقاية أسنان الأطفال] [ تسوس أسنان الأطفال] [ التهابات لثة الأطفال] [ إصابات الأسنان الطارئة] [  العادات الفموية الضارة ] [ سوء إطباق أسنان الأطفال] [  تقويم أسنان الأطفال] [ الأسنان الحساسة على السكر والحرارة] [ تجميل الأسنان الكبار ] [  تبييض الأسنان الكبار] [ تركيب التيجان] [ تركيب الجسور ] [ تركيب الطقم - البدلة] [  زراعة الأسنان] [تسوس أسنان الكبار ] [ سحب وعلاج العصب] [ أمراض اللثة عند كبار السن ] [ أسباب وعلاج رائحة الفم] [ قلع الأسنان - ضرس العقل ] [ مشاكل المفصل الفكي] [نصائح هامة للعناية بالأسنان ] [ خواص الفلور الوقائية ] [  الغذاء المضر بصحة الفم] [ كيفية تنظيف الأسنان ] [  طريقة استخدام المسواك الصحيحة] [ كيف تكون إبتسامتك مشرقة ] [  العناية بالفم بعد الجراحة] [ طقم ( وجبت ) الأسنان والعناية به ] [  واقيات أسنان الرياضي] [  أجوبة الأسئلة من 15 - 1] [ أجوبة الأسئلة من 30 - 16] [  أجوبة الأئلة من 40 -30] [ أجوبة الأسئلة من 50 - 41 ] [البحث الخاص بالمسواك] [ فتاوى خاصة بالأسنان ] [ ابتكار علمي بحاجة لتمويل] [ نصائح قبل البدء بالعلاج] [ أسباب الأغلاط التي تحدث ] [ عناوين مواقع طب الأسنان المهمة] [كيف تصنع جسور البرسلان ] [ إطبع منشورك _ طرق العناية بالأسنان ] [فوائد الأشعة البانورامية ] [  مدينتي جبلة الساحلية] [  مصيف الصلنفة الجبلي] [مدينة اللاذقية ] [  الأثار في محافظة اللاذقية] [ الشاطئ في محافظة اللاذقية ] [  مدينة القرداحة] [منطقة بحيرة وسد بلوران ] [ مصيف كسب الجبلي] [ ماذا قال الشعراء في الأسنان] [ طرائف وكريكاتورات طبية ] [ سيرة إبن بلدتي جبلة المجاهد عز الدين القسام] [ نصائح هامة قبل القدوم إلى سوريا ] [ أسعار العلاج في العيادة ] [  السيرة الذاتية لدكتور: أنس عبد الرحمن ] [  إستشر طبيب الأسنان مجاناً] [ الحجز وعنوان العيادة ] [ خارطة سوريا والمسافات بين المدن السورية  وموقع العيادة  ]

*- الإسعافات الأولية للأسنان
*-
إسعافات اللثة
*-
إسعافات الوجه والفكين
*- العناية بالأم الحامل والرضيع
*- بزوغ الأسنان
*- تسوس أسنان الأطفال
*- وقاية أسنان الأطفال
*- التهابات لثة الأطفال
*- إصابات الأسنان الطارئة
*-
العادات الفموية الضارة
*- سوء إطباق أسنان الأطفال
*- تقويم أسنان الأطفال
*-
الأسنان الحساسة على السكر والحرارة
*- تجميل الأسنان
*- تبييض الأسنان
*- تركيب التيجان
*- تركيب الجسور
*- تركيب الطقم - البدلة
*- زراعة الأسنان
*- تقويم الأسنان
*- تسوس الأسنان
*- سحب وعلاج العصب
*- أمراض اللثة
*- أسباب وعلاج رائحة الفم
*- قلع الأسنان - ضرس العقل
*- الأسنان الحساسة على الحلو والحامض والحرارة
*- مشاكل المفصل الفكي
*- أمراض الشفاه
*- التهاب الفم واللسان
*- القلاع
*- العقبول البسيط أو الهربس
*- تصبغ الفم
*- جفاف الفم
*- البقع البيضاء في مخاطيةالفم
*- إحمرار مخاطية الفم
*- فقدان الإحساس بالتذوق
*- تشقق اللسان
*- التصاق اللسان
*- متى تؤثر أمراض الفم والأسنان على الجسم
*- فوائد الأشعة البانورامية في التشخيص
*- السكري وصحة الفم والأسنان
*- نصائح هامة للعناية بالأسنان
*- اطبع منشورك _ طرق العناية بالأسنان
*- خواص الفلور الوقائية
*- الغذاء المضر بصحة الفم
*- كيفية تنظيف الأسنان
*- طريقة استخدام المسواك الصحيحة
*- كيف تكون ابتسامتك مشرقة
*- العناية بالفم بعد الجراحة
*- أطقم ( وجبات ) الأسنان والعناية بها
*- واقيات أسنان الرياضي
*- نصائح قبل البدء بالعلاج
*- التحذير من خرافات شائعة حول رعاية الأسنان
*- أسباب الأغلاط التي تحدث في علاج الأسنان
*- أجوبة الأسئلة من 15 - 1
*- أجوبة الأسئلة من 30 - 16
*- أجوبة الأسئلة من 40 -30
*- أجوبة الأسئلة من 50 - 41
*- فيلم تكون القلاع
*- فيلم تكون الخراجات
*- فيلم تكون النخر أو التسوس
*- فيلم تشريح الوجه
*- فيلم الحشوات البيضاء
*- تحضير التيجان للتلبيس
*- طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة
*- طريقة تنظيف الأسنان بالخيط
*- تنظيف الطبيب لترسبات الجيرية
*- فيلم كيف تنمو الأسنان
*- تبييض الأسنان عند الطبيب
*- فيلم يوضح مشاكل البدلة
*- الفلور ووقاية الأسنان
*- تركيب الجسور الأمامية
*- التهابات اللثة وتراجع العظم
*- فيلم يوضح إنطمار الأسنان
*- زراعة الأسنان الفيلم الأول
*- زراعة الأسنان الفيلم الثاني
*- ترميم الأسنان بالأوتاد المعدنية
*- فيلم يوضح سحب العصب
*- فيلم يوضح تقويم الأسنان
*- حشوات الأسنان الوقائية
*- شفاء الجرح بعد القلع
*- الوجه أو القشرة الخزفية
*- كيف تفحص الأسنان والفم
*- فيلم يوضح مشاكل المفصل الفكي
*- مدينتي جبلة الساحلية
*- مصيف الصلنفة الجبلي
*- مدينة اللاذقية
*- الآثار في محافظة اللاذقية
*- الشاطئ في محافظة اللاذقية
*- مدينة القرداحة
*- منطقة بحيرة وسد بلوران السياحية
*- مصيف كسب الجبلي
*- خرائط ، مسافات ، فنادق المنطقة الساحلية
قسم الطب العام
*- صحة الرجل
*- صحة المرأة
*- صحة الطفل
*- صحة الرياضيين
*- صحة المسنيين
*- صحة المراهقين والشباب
*- الصحة والأمراض المزمنة
*- الصحة والإدمان
*- الصحة والتغذية
*- الصحة النفسية
*- الصحة والأعراض الشائعة
*- الصحة والأورام
*- الصحة والرياضة
*- الصحة وذوي الإحتياجات الخاصة
*- صحة الجسم
*- أخرى وتهمك
*- الأسعافات الطبية الأولية
*- الصحة والبيئة
*- مصطلحات طبية
*- مقومات الحياة السعيدة
*- العلاقات الإنسانية
*- الضغوط
*- النجاح
*- السعادة
*- الفشل
*- طرق التعامل العصرية
*- الديكور
*- المناسبات
*- تربية الحيوانات
*- فنون
*- حدائق ونباتات
*- القيام بالرحلات والإسترخاء
*-
هوايات
*- ترفيه
*- الجمال
*- أطباق رئيسية
*- حساء
*- سلاطات
*- مقبلات
*- حلويات
*- مشروبات
*- مثلجات
*- وجبات خفيفة
*- وجبات الإفطار
*- معجنات
*- وجبات نباتية
*- وجبات المناسبات
*- وجبات الأطفال
*- ساندويتشات
*- صوص وصلصات
*- وجبات خاصة
*- وجبات الأمراض المزمنة
*- تمارين الإطالة
*- تمارين الإحماء
*- تمارين تبريد العضلات
*- تمارين المرونة
*- تمارين القوة
*- تمارين الأطفال
*- تمارين إنقاص الوزن
*- تمارين في المكتب
*- تمارين في المنزل
*- تمارين الضغط
*- تمارين اليوجا
*- تمارين الحمل
*- تمارين الرياضات المختلفة
*- تمارين ما بعد الولادة
*- تمارين ما بعد الجراحات
*- تمارين للمرضى والإصابات
*- تمارين رفع الأثقال
*- تمارين ترهلات البطن
*- تمارين الآلام لظهر وارقبة
*- تمارين لرشلقة الأرداف
*- تمارين الاسترخاء
*- البخر وعلاجه في الطب العربي
*- أمراض وجراحة الفم والفكين في الطب العربي
*- لطب الوقائي الفموي
*- تجبير الكسور عند الأطباء العرب
*- الإصابة بالديدان وعلاجها في الطب العربي
*- العناية بالطفل وتربيتة عند ابن سينا
*- العلاج بالموسيقى في الطب العربي
*- مرض العشق وعلاجه في الطب العربي
*- أدوية الزينة في قانون ابن سينا
*- العلاج بالحجامة في الطب العربي
*- أمراض اللسان في كتاب القانون
*- دلالات فحص لون البول في الطب العربي
*- أمراض الجهاز التناسلي في الطب العربي
*- النظرية السببية للأورام عند القربلياني
*- ما شاع من أخطاء العربية في تراث العلوم الطبية
*- دور الأطباء العرب في تطور العلوم الطبية في أوروبا
*- المسؤولية الطبية بين التراث الطبي العربي الإسلامي
*- البحث الخاص بالسواك
*- فتاوى خاصة بالأسنان
*- ابتكار علمي بحاجة لتمويل
*- عناوين مواقع طب الأسنان المهمة
*- عناوين المواقع الطبية العامة
*- كيف تصنع جسور البرسلان
*- ماذا قال الشعراء في الأسنان
*- الأمثال الشعبية المتعلقة بالطب والصحة
*- رسائل طبية طريفة للجوال
*- طرائق وكريكاتورات طبية
*- قصة إبن بلدي المجاهد عز الين القسام

 

 

 
  عنوان العيادة: سوريا - اللاذقية - منطقة جبلة - غرب السينما - جوال : 0096394832396 الموقع ملك للعيادة يمنع النقل